الفرق بين الحجة والادعاء والدليل، وما هي أنواع الدليل

 


كُتبت في 06/01/2022:


كثيرًا ما يتم الخلط بين العديد من المصطلحات المتعلقة بالبناء المعرفي في المحاججات والنقاشات غير الأكاديمية وأحيانًا في الأكاديمية أيضًا، والذي يؤدي بدوره إلى إيصال أفكار مغلوطة للمتلقي؛ وبالتالي فإن تحرير هذه المصطلحات عبر تعريفها والمقارنة بينها يُعد أساسًا لا بد منه لإزالة اللغط..


كنت قد تحدثت سابقًا عن نظرية المعرفة في هذا المقال ومتى نستطيع أن نقول عن الادعاء أنه معرفة، وأنه لا بد أن نحقق ثلاثة شروط أساسية حتى نقول عن ادعاء Claim ما أنه معرفة Knowledge وهذه الشروط الثلاثة هي: الاعتقاد Belief، والتبرير (التسويغ) Justification، والتحقق (الصحة) Truth. كما بينت في مقالٍ ثانٍ المسميات التي نطلقها على الادعاء في حال عدم تحقق شرط أو أكثر من هذه الشروط حيث أنه لم يعد يمكننا أن نسميه معرفة، وهنالك أيضًا بعض الغرف المسجلة (مدرجة آخر المقال) تشرح الموضوع بتفاصيل أكثر.


كما وضحت في عدة مواضع سابقة أن إدراك الإنسان لما يحيط به وتحليله يعتمد على عدة أمور والتي نعتبرها مصادر للمعرفة (بمعنى أنها تعطينا الشرط الأول للمعرفة وهو الاعتقاد Belief والذي هو شرط لازمٌ لكن غير كافٍ للوصول للمعرفة بل يلزمه شرطي التبرير والتحقق حتى يصبح معرفة) وهذه المصادر هي: العقل والتفكير Reasoning (بأداتيه العلم والمنطق)، الإدراك Perception، والحدس Intuition/introspection، والشهادة أو النقل الخبري Testimony، والذاكرة Memory. وتحتاج هذه الاعتقادات التي نحصّلها بإحدى أو بعض هذه المصادر إلى آليات تتفحصها لتزودها بالشرطين الآخرين شرطي التبرير والحقيقة.


قبل الدخول بالآليات المطلوبة، دعوني أتطرق لبعض المصطلحات..

عادة ما نسمع في أي نقاش أو محاججة Argumentation بعض مصطلحات مثل الحجة Argument، الادعاء Claim، السبب Reason، الدليل Evidence؛ وبشكل عام فإن التفكير النقدي Critical thinking يعني القدرة على تقديم حجج جيدة.

- حيث أن الحجج Arguments هي ادعاءات Claims مرفقة بأسباب Reasons مدعومة بالأدلة Evidence. والجدال أو المحاججة Argumentation هو عملية اجتماعية يقوم بها شخصان أو أكثر يقدمون الحجج Arguments، ويردون على حجج بعضهم البعض - وليس مجرد تكرار لنفس الادعاءات Claims والأسباب Reasons – ومن ثم تعديل مواقفهم أو الدفاع عنها وفقًا لذلك.

- أما الادعاءات Claims فهي تصريح أو طرح أو عبارة Statement حول ما هو صحيح أو جيد أو حول ما يجب فعله أو تصديقه. الادعاءات تحتمل الجدال Argumentation؛ مثال على هذا هو الادعاء بأن "تعليم الموسيقا يجعل التحصيل العلمي للطلاب أفضل" هذا يسمى ادعاء ويحتمل الجدال، ويحق لك أن تطلب أدلة تدعم الادعاء؛ بينما قول "لم يعجبني الفيلم" ليس كذلك فهو تعبير عن شعور لا يحتمل الجدل، ولا يمكن لبقية الناس أن يجادلوا حقًا فيما إذا أحببت الفيلم أم لا، لكن يمكنهم المجادلة حول فوائد تعليم الموسيقا. ولإعطاء مثال أوضح فإن قولك "أعتقد أن الفيلم كان رائعًا" ليس تصريحًا أو ادعاءً قابلًا للجدل، ولكن قولك "الفيلم كان أفضل فيلم مثله كيانو ريفز حتى الآن"، فهو ادعاء قابل للجدل لأن الناس يمكن أن يختلفوا ويقدموا الدعم لآرائهم المختلفة.

- أما الأسباب Reasons فهي تصريح أو طرح أو عبارة Statement لدعم الادعاءات Claims، مما يجعل هذه الادعاءات أكثر من مجرد تأكيدات Assertions. والأسباب Reasons هي عبارات Statements في حجة ما Argument تجتاز اختبارين:

- هي إجابات للتحدي الافتراضي hypothetical challenge لادعائك، أي أنها تجيب على أسئلة مثل "لماذا تقول هذا؟" أو "ما هو السبب الذي يمكنك أن تجعلني أصدق ذلك؟".. مثلًا إذا تم الاعتراض على الادعاء السابق بأن "تعليم الموسيقا يجعل التحصيل العلمي للطلاب أفضل" وسُئلت "لماذا تقول هذا؟" أو "ما هو السبب الذي يمكنك أن تجعلني أصدق ذلك؟"، فقد يكون الرد (السبب Reason): "إن الموسيقا تسمح للطلاب بالتعبير عن أنفسهم بطريقة فريدة من نوعها، مما يحفزهم على التعلم ويساعد في بناء ثقتهم بأنفسهم.".

- يمكن ربط الأسباب Reasons مع الادعاءات Claims بكلمة "لأن Because"؛ أمثلة:

"تعليم الموسيقا يجعل التحصيل العلمي للطلاب أفضل" [الادعاء Claim] (لأنها) "تسمح للطلاب بالتعبير عن أنفسهم بطريقة فريدة من نوعها، مما يحفزهم على التعلم ويساعد في بناء ثقتهم بأنفسهم" [السبب Reason].

" الفيلم كان أفضل فيلم مثله كيانو ريفز حتى الآن" [الادعاء Claim] (لأنها) " لأنه قدم الدور الأكثر صعوبة" [السبب Reason].

مع التأكيد أن اجتياز الاختبارات السابقة لا يضمن أن الحجج صحيحة ومقنعة فالأسباب Reasons بحد ذاتها لا يمكن أن تضمن سلامة الحجة Argument، ولذا نحن نحتاج إلى أدلة Evidence.

- تعمل الأدلة Evidence كداعم للأسباب Reasons المعروضة وتساعد في إقناع الجمهور على قبول صحة الادعاءات Claims وبالتالي صحة الحجة Argument. تأتي الأدلة بأنواع مختلفة، وهي تميل إلى الاختلاف من مجال أكاديمي لآخر أو حتى من موضوع نقاش إلى آخر. تتطلب الحجج العلمية Scientific arguments حول ظاهرة الاحتباس الحراري أنواعًا من الأدلة تختلف عن أدلة الحجج المتعلقة بالنقاش حول الأفلام مثلًا. والدليل Evidence يجيب على التحديات المقدمة على الأسباب Reasons المطروحة، ويأتي في ثلاثة أنواع رئيسية.


أنواع الأدلة:

وهنا وقبل الدخول في أنواع الدليل يجب أن نميز أن كلمة دليل Evidence لوحدها هي صيغة أو شكل من أشكال الإثبات Proof الذي يقدم للدفاع عن ادعاء او اعتقاد ما وإثبات صحته، وفي حال ثبت يتحول إلى ما يسمى بالإثبات Proof والذي يعتبر أنه دليلٌ كافٍ Sufficient evidence، وهذه الأشكال والصيغ التي يأتي بها الدليل Evidence هي التي تحدده في ثلاثة أنواع رئيسية:

- الدليل العلمي التجريبي Empirical evidence وهو المعلومات المكتسبة عن طريق الملاحظة أو التجريب، حيث يقوم العلماء بتسجيل وتحليل هذه البيانات، وتعتبر هذه العملية جزء أساسي من الطريقة والمنهجية العلمية Scientific method. وللدليل العلمي شروط عدة كنت قد تطرقت لها في مقال سابق أهمها (وهي مشروحة ضمن المقال): قابلية الدحض التجريبية Empirical Falsifiability، الموضوعية Objectivity، مبدأ التقتير (شحّ النظرية) Parsimony of Theory،  التحكم التجريبي Experimental Control، اختبار الفرضية Hypothesis testing، قابلية التكرار وإعادة الإنتاج Replicability/Repeatability/Reproducibility، القدرة على التنبؤ Predictability. ويعتبر هذا الدليل من أعلى درجات الأدلة، ويفيد في إعطاء شرط التحقق Truth وهو الشرط الثالث للمعرفة Knowledge كما وضحت في أول المقال. وهنالك غرفة مسجلة تشرح المنهجية التجريبية Empirical Approach لمن يود الاستماع لها..

- الدليل المنطقي Logical evidence ويستخدم هذا الدليل لإثبات أو دحض فكرة باستخدام المنطق Logic، والمنطق كتعريف مبسط هو طريقة مناسبة أو معقولة Reasonable في التفكير لفهم شيء ما، أي أن إثبات كون الشيء منطقي يعني إثبات قابليته للفهم والتصديق وليس بالضرورة تحققه (أي إعطاءه شرط التبرير والتسويغ Justification وهو الشرط الثاني للمعرفة Knowledge كما وضحت في أول المقال). فمثلًا يمكن استخدام الاستدلال الاستنباطي Deductive reasoning للوصول إلى استنتاج لتقديم دليل منطقي Logical evidence، كأن نقول: "كل البشر فانون. طارق بشر. إذًا، طارق فاني".

- الدليل السردي/القصصي Anecdotal evidence وهو دليل يعتمد على السرد القصصي Anecdotal Narrative أي يعتمد على قصص وأخبار من شخص أو مجموعة أشخاص بناءً على تجاربهم الشخصية أو تجارب أخرى سمعوها ونقلوها. على سبيل المثال، روى العديد من الأشخاص قصصًا عن عمليات اختطاف كائنات فضائية لإثبات وجود كائنات فضائية. في كثير من الأحيان، لا يمكن إثبات أو دحض الأدلة القصصية للشخص، لذا فإن الاعتماد عليها يعتبر مغالطة بحد ذاتها وتسمى المغالطة القصصية Anecdotal Fallacy وتُعرّف على أنها مغالطة منطقية تحدث عندما يجادل شخص ما على أساس الأدلة القصصية، وهي نوع شائع جدًا من الأخطاء موجود في مجموعة متنوعة من الوسائط. علاوة على ذلك، غالبًا ما يتم ارتكابها عن دون قصد بسبب نقص مهارات الجدال، وأحيانًا عن قصد كتكتيك للتهرب من إظهار ضعف الحجة. وهنالك درجات لضعف هذا الدليل القصصي، فمثلًا هنالك درجة منه وتسمى النقل الخبري تفيد في إعطاء درجة جيدة من الاعتقاد Belief (وهو الشرط الأول للمعرفة Knowledge كما وضحت في أول المقال) والذي لا يفضي بالضرورة إلى معرفة، وهو عندما يتم نقل الخبر من مجموعة من الناس لمجموعة لمجموعة حتى يصل إلينا بشرط صحة النقل وعدم إمكانية تواطئ هذه المجموعات على الكذب لمصلحة ما أو خطأ ما، ولكن حتى لو تحقق هذا فهو لا يفضي لأكثر من الاعتقاد. وأهم أسباب ضعف هذا الدليل هي: كونه مغالطة إذا اعتمد عليه كإثبات، كونه لا يمثل المجموعات تمثيل حقيقي not representative فهو يعبر عن صاحب الادعاء وليس كعينة صحيحة عشوائية ضمن المجموعة، ليس خاضع للتحكم not controlled الذي يثبت أو ينفي صحته، وليس منهجي بطريقة التجربة والتقديم not systematically collected. طبعًا يجب التفريق بين الدليل القصصي ورأي الخبير Expert opinion الذي يؤخذ في حالات معينة ولإثبات أشياء معينة أحيانًا.


أحيانًا توجد أسماء مختلفة للأدلة السابقة، فيمكن أن يطلق البعض على الدليل العلمي التجريبي Empirical evidence مسمى الحقيقة Fact وهو مسمى غير صحيح لكن مستخدم وتختلف عن معنى الحقيقة Truth وكنت قد وضحت هذا في مقال سابق. ويمكن أن يطلقوا على الدليل المنطقي Logical evidence مسمى حكم Judgment والذي فيه يتم إشراك التحليل المنطقي في ربط "الحقائق" الأدلة التجريبية. وقد يسمى الدليل القصصي Anecdotal evidence بمسمى شهادة Testimony.


بعد توضيح هذه المصطلحات نعود للتعريف الأول وهو أن: الجدال أو المحاججة Argumentation هو عملية اجتماعية يقوم بها شخصان أو أكثر يقدمون الحجج Arguments؛ حيث أن الحجج Arguments هي ادعاءات Claims مرفقة بأسباب Reasons مدعومة بالأدلة Evidence. وبالتالي نجد أن صاحب الحجة الأقوى Argument وفي حال اتباع المتجادلين شكل منطقي صحيح لبناء حجتهم يكون صاحب الدليل Evidence الأقوى الذي يدعم أسبابه Reasons التي قدمها عند مسائلة ادعائاته Claims من قبل الطرف التاني هو صاحب الحجة الأقوى، أي صاحب الأدلة العلمية التجريبية Empirical evidence. والتي إذا أخذنا بعين الاعتبار أن تقديم المعرفة Knowledge يحتاج تحقيق ثلاثة شروط (الاعتقاد Belief، والتبرير Justification، والتحقق Truth) فإن الدليل العلمي التجريبي ضروري للمعرفة فهو الوحيد الذي يحقق شرطي الصحة المنطقية والعلمية؛ ولكن في حال عدم توفره وتوفر الدليل المنطقي فقط بطريقة منطقية سليمة فعندها ممكن تحقيق شرط التبرير ونستطيع أن نقول أن الادعاء قابل للتصديق ولكنه لا يحقق شرط التحقق فهو ليس معرفة؛ ولكن إن اعتمدت الحجة على دليل نقلي قصصي خبري فقط فالادعاء في أفضل الأحوال يحقق شرط الاعتقاد Belief ويفيد الإيمان Faith لا أكثر.


مقالاتي السابقة حول بعض مما ذكر في المقال:


غرف مسجلة حول بعض مما ذكر في المقال:


بعض المصادر:


مقالات مفيدة:


x

Comments

أكثر المقالات قراءة:

قراءة في "معجزة خلق الجنين" ما بين السردية الإسلامية وكتاب غالين

أصل الحياة (التولد الذاتي)، ودراسة جديدة لردم جزء من هذه الفجوة

هل يمكن نفي ما لا دليل عليه؟ إثبات الادعاء السلبي المبهم Proving a Negative

ما بين رهان باسكال ورهان أوريليوس يتم التفريق بين التاجر والإنسان.. بين الإيمان والأخلاق